جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جعفر عبد الكريم الخابوري

صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:28 pm

*🌹قصه اليوم🌹*
الولد ومنجم الفحم
يحكــــــــــــى أنه..
تم تعيين شاب في منجم للفحم ، وكان متحمساً جداً للعمل. حضر الشاب للعمل مبكراً جداً قبل الجميع ؛ ليثبت أنه على قدر من المسؤولية ، وبدأ العمل بالجد والاجتهاد ، وكان يضرب بمعوله بكل ما أوتي من قوة على الحجارة ؛ ليستخرج الفحم منها ، وبعد ساعتين حضر رجل كبير في السن ، له خبرة طويلة في العمل , نظر إليه الشاب وقال في نفسه بزهو : سأنجز أكثر منك أيها العجوز.
بدأ العجوز عمله ، وكان يتمتع بصحة جيدة ، ويضرب بهدوء ؛ فنظر إليه الشاب كيف يضرب ، وقال في نفسه مرة أخرى : «ما دام يضرب هكذا بهدوء وتروٍ فبالتأكيد سأنجز أكثر منه» ، ثم واصل عمله ، وفي نهاية اليوم فوجئ الشاب وصُدم عندما علم أن ذلك العجوز أنجز أكثر منه ، مع أنه بذل كل طاقته ، لكن الشاب لم يستسلم بسهولة ، وقرَّر أن يضاعف جهده غداً , وفي الغد عمل بجد ، وفي نهاية عمل اليوم خُيِّب أمله ؛ فالعجوز أنجز أكثر منه!
⁉بدأ الشاب يفكر ويتساءل : « ما السر في أن ذلك العجوز ينجز أكثر مني ، مع أني أحضر قبل الآخرين ، وكذلك أعمل بكل ما أوتيت من قوة ، وأعمل فترة أطول منه؟!!».
تتمة القصة في اول التعليق ⏬⏬⏬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:28 pm

من طرائف الأزواج 💍

رجل متزوج من معلمة لغة عربية، فتزوج عليها معلمة رياضيات ..
فدعت معلمة اللّغة العربية على زوجها لأنه تزوج عليها بمعلمة رياضيات

وقد لخصت كل قواعد النّحو والصرف وهي تقول :

اللهم اصرفه عنها وامنعني من الصرف
اللهم اجعلها مفرداً واجعلني معه جمعاً
اللهم إن جمعته بها فليكن جمع تكسير
وإن جمعتني به فجمع سالم
اللهم اجعلها من أخوات كان
واجعلني من أخوات صار
اللهم اجعله مكسوراً عندها، منصوباً عندي
اللهم اجعل معاملتها بالشدة والجزم
واجعل معاملتي بالضم والسّكون
اللهم اجعله عندها ظرفاً، واجعله عندي حالاً
اللهم اجعله عندي مبتدأ، واجعله عندها خبراً
اللهم اجعله عندي فاعلاً، واجعله عندها مفعولاً به
اللهم اجعله عندي مرفوعاً، واجعله عندها مجروراً
اللهم اجعله عندي معرباً، واجعله عندها لا محل له من الإعراب
اللهم اجعله عندي جمع مذكر سالم، واجعله عندها فعلاً ماضياً ناقصاً
اللهم اجعله عندي فعلاً صحيحاً،واجعله عندها فعلاً معتلّاً
اللهم اجعله عندي ضميراً متصلاً، واجعله عندها ضميراً منفصلاً .

فلما علمت زوجته الثانية أستاذة الرياضيات قالت :

اللهم اجعل دعاءها دائرة تدور عليها
اللهم غيِّره مئة وثمانين درجة
اللهم اجمعني معه واطرحها عنه
اللهم اجعل حياتي معه جمع وقسمة ونصيب
واجعل حياته معها ضرب وطرح
اللهم اجعله مستقيماً عندي، وعندها شبه منحرف
اللهم اجعله قاسماً مشتركاً أعظم في حياتي
واجعله عنصراً محايداً للجمع في حياتها
اللهم اجعله تكاملاً لي، ولا تجعله حتى مماساً ولا تفاضلاً لها
اللهم اجعله ينتمي لي اتّحاداً
واجعل انتماءه لها مجموعة خالية. 😂
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:29 pm

أعلنت محاكم دبي، الاثنين، إنشاء أول دائرة لتركات غير المسلمين، بهدف تمكينهم من تنفيذ وصاياهم وبما يضمن تطبيق شرائعهم الخاصة والتصرف في التركة وإدارتها، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأكد القاضي محمد جاسم الشامسي رئيس محكمة التركات بمحاكم دبي، في البيان، أن «القرار يهدف لتسهيل وتسريع إجراءات المتعاملين من غير المسلمين في الإمارة وتنظيمها، بشكل يضمن تطبيق شرائعهم الخاصة، وتطوير إجراءات التقاضي بالنسبة لتركاتهم وجعلها قابلة للتنفيذ».
وبحسب «وام»، أوضح الشامسي أن «الدائرة الجديدة ستختص بتنظيم القضايا الخاصة بتركات غير المسلمين وفق شروط وضوابط محددة، حيث يتم فتح الملف الخاص بالتركة بناء على طلب أحد الورثة أو الموصى له أو أحد أصحاب العلاقة، مع ضرورة توفر مجموعة مستندات لفتح الملف الخاص بالتركة حسب طلب المتعامل».

وأشار الشامسي «إلى أنه في الحالة الأولى، يجب أن تتضمن إعلامًا شرعيًا، أو إشهاد حصر وراثة أو صكًا شرعيًا أو مستندًا رسميًا بتحديد الورثة والأنصبة، وفي الحالة الثانية، يتم تقديم مستند رسمي بإثبات وصية صادر عن محاكم دبي أو إحدى محاكم الدولة، باستثناء محاكم المركز المالي العالمي، وفي الحالة الثالثة، هي عدم توفر ما سبق، لكن مع وجود حكم قضائي بإثبات وفاة المتوفى وتحديد الورثة، وفي حالة صدور الحكم من خارج الإمارات، لا يتم فتح الملف إلا بعد التأكد من وجود التصديقات على الحكم من قبل وزارة الخارجية الإماراتية».

وقال رئيس محكمة التركات بمحاكم دبي إن «الدائرة الابتدائية ستطبق نظام الجلسة الواحدة للفصل في الطلب، ويقدم الحكم الصادر بقبول تنفيذ الوصية بعد صدوره مع لائحة طلب فتح ملف التركة»، طبقا للوكالة الإماراتية.

وشرح الشامسي «حالات تمتنع فيها المحكمة عن فتح ملف التركات، ومنها، صدور الوصية أو اعتمادها من قبل محاكم مركز دبي المالي العالمي لاختصاص المركز بتنفيذها، وصدور إقرار مشفوع باليمين بتحديد ورثة سواء كان من خارج الدولة أو القنصلية لعدم كفاية هذه البيانات في تحديد جميع الورثة»، حسبما أفادت (وام).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:29 pm

واحدة عجوزة راحت تشهد في المحكمة..
قعدت على منصة الشهود..
قام وكيل النيابه وقالها :سيدتي..هل تعرفين من انا؟
فقالت : طبعا يا ابني انت ابن خيرية الهبلة..
الله يرحم امك كانت مجنونه وبتلف في الشوارع 😑 !!
وانت لما كنت صغير كنت شيطان . وجوزي كل ما كان
يمر في الشارع بعربيته تحدفه بالطوب 😃
ودلوقت كبرت وبقيت راجل يا منيل على عينك 😁

فقاطعها وكيل النيابه وقال :سيادة القاضي ليس لدي أي أسئلة اخرى للشاهده
خاف لو تطلع فضايح اكتر وهو صغير .😂

فقام المحامي وقال للشاهدة :سيدتي انا محامي الدفاع .

فقاطعته وقالت : عرفتك انت ابن زهرة القرعة وكانوا مسمينك عكشة حرامي الجزم 😂 كل ما آجي عندكم تسرق جزمتي 😂 ماشاء الله كبرت وبقيت محامي مرة وحدة 😂 كنت فاكراك ها تفتح محل جزم 😂 تبيع فيه الجزم اللي سرقتها وانت صغير😂 ..

فقاطعها المحامي وقال للقاضي :سيادة القاضي ليس لدي أي أسئلة اخرى للشاهده

فأشار القاضي لوكيل النيابه والمحامي ليقتربا اليه.. وقال لهم

أقسم بالله أسجنكم انتم الاتنين لو حد سألها أنا مين !!!

رفعت الجلسة وأمرنا بالافراج عن المتهم لعدم ثبوت الأدلة

لو ضحكت صلي علي سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:29 pm

ماهو الفرق بين " انشاءالله" و " إن شاء الله "
فرق خطيييير اللهم اني بلغت اللهم فاشهد..! " من خلال
ملاحظتي للعديد من الموضوعات....... وجدت ان اكثرنا يقع في خطأ فادح... وهذا الخطأ يدخل في... شيء من خصائص الله عز وجل، فكان لزاما علي ان ابين هذا الخطأ.... الا وهو كتابة (( إنشاءالله )) و (( إن شاء الله)) فأيهما أصح؟؟؟.... وايهما أوجب للكتابه؟؟ وما معنى كل جمله منهما؟؟؟ فقد جاء في كتاب (شذور الذهب) ...لأبن هشام... إن معنى الفعل إنشاء - من انشأ ينشئ- أي إيجاد.... ومنه قول الله تعالى((إنا أنشأنهن إنشاء )) الآية35 سورة الواقعة... أي أوجدناها إيجادا فمن هذا... لو كتبنا (إنشاء الله) يعني كأن نقول اننا أوجدنا الله_ تعالى الله علوا كبيرا عن هذا... اما الصحيح هو ان نكتب (ان شاء الله) ... انشرها فالدال على الخير كفاعله انشرووووها جزاكم الله خير... كلام يستحق النشر لأنه يوم القيامه من علم علم ولم يخبر عنه يلجم بلجام من نااااار... أجرنا الله وإياكم وأعاننا على فعل الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:30 pm

◾◾تزوجت_ضريراً
تقول إحداهن:
أنا فتاة، لا أعمل ولم اكمل دراستي، حظي من الجمال قليل للغاية، لم يتقدم أحد لخطبتي حتى تخطيت الثلاثين، وفجأة تقدم شاب قالت لي الخاطبة أنه شاب في الثالثة والثلاثين من عمره، لم يسبق له الزواج، يعمل مع والده في شركته الخاصة؛ وأحضرت صورة له، كان يبدو وسيما للغاية، سألت نفسي: إذن لماذا تقدم لمن لا تمتلك شيء؟ وهنا علمت بالمفاجأة، انه فقد بصره في حادث منذ خمسة أعوام، وأجرى العديد من العمليات، ولكن دون فائدة، جلست أندب حظي وأبكي، ولكن قالت لي جدتي رحمها الله: لعل في الضرير حياة يملأها العبير، اجلسي معه أولا ثم قرري.
وبالفعل جلسنا، كم هو رائع، خفيف الظل، يأسر القلب في ثوان معدودة؛ تمت خطبتنا وتزوجنا في شهرين، الحقيقة في البداية كنت خائفة للغاية من عدة أشياء أولها ما رواه لي عن نفسه قبل إصابته في الحادث، كيف كان دائم السهر، يعشق الجميلات، ولا يحب المسؤولية، والسبب الآخر أنه ربما سوف يحملني ما لا أطيق من أعباء خاصة به، ولكنه فاجئني أنه يفعل كل شيء بمفرده، بل ويساعدني أيضا، فقد تغير تماما وأصبحت بصيرته عالية جدا، وأنجبنا أطفالنا الأربعة، كان حنونا للغاية، لم يشعرني مرة واحدة بعجزه، قام بكل واجباته كزوج وأب بلا تخاذل، أحببته بجنون، كنت مذعورة من فكرة عودة البصر له فيراني ويعود لحياته السابقة، فأنا لست جميلة.
ظل يجاهد لسنوات ليزرع قرنية وكل مرة تفشل العملية، ومع ذلك لم يستسلم، فالله له حكمة في التأجيل، ومرت عشرة أعوام كحلم، وفجأة تم التجهيز للعملية ونجحت تلك المرة، وأخبرني الطبيب أنه أصبح يرى، انزويت في زاوية الغرفة، وضعت أمامه أطفالنا، ولم أتجرأ على الاقتراب، ظل يقبل في الصغار ثم أمه وأبوه، وبعدها بدأ يتجول بعينيه في أنحاء الغرفة بحثا عني، وعندما رآني قال عروسي الجميلة أخيرا رأيتك، جرت الدموع من عيني، فقال اقتربي أريد أن أراكِ جيدا، كانت قدماي لا تحملني، أمشي بصعوبة، وعندما اقتربت ضحك وقال أجمل من ما تخيلت بكثير، وقبل يداي أمام الجميع.
ظل شيطاني يأكل رأسي، لعله فعل ذلك حتى لا يجرحني أمامهم، وسوف تتغير معاملته تدريجيا، ولكن ذلك لم يحدث، فقد زاد حبه ودلاله لي، وأنا أيضا، فبالرغم من وجود الجميلات حوله في العمل والعائلة إلا أنه لم ينظر لإحداهن يوما، توفي والداي في حادث وانطويت على نفسي من الحزن، فأخد مكان أبي وأمي في غمضة عين، واعتبرني ابنته التي لم ينج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:30 pm

من اكتر المواقف اللي بتبين هيبة الجيش المصري في العصور الوسطى هو اللي حصل في عصر السلطان برقوق
اما المغول بقيادة ملكهم الشهير تيمورلنك احت-لوا بغداد واصبحوا على حدود السلطنة المصرية
بعت تيمورلنك رسالة تهديد لمصر شبيهه لرسالة هولاكو ، فالمهم سلطان مصر غضب جدا وراح رد عليه في رسالة تانية بكلمات قوية
المهم ان سلطان مصر الظاهر برقوق علطول ماكدبش خبر راح مجهز الجيش المصري وامر بالنفير العام في كل الأراضي المصرية وقرر ان هو اللي يخرج على رأس الجيش المصري ويقابل المغول
الموقف التاريخي الغريب بقى اللي حصل ان أول اما تيمورلنك سمع ان الجيش المصري دخل ابواب الشام وخلاص قربلة
انسحب بكل قواتة حتى من بغداد نفسها اللي هي كانت خارج حدود الدولة المصرية من الأساس
ومن غير نقطة دم واحدة بقت بغداد تحت الحكم المصري
ليثبت الموقف ده قد ايه كان الجيش المصري في القرون الوسطى ليه هيبة كبيرة جدا.

المصادر :
السلوك في معرفة دول الملوك الجزء الخامس صفحة ٣٥٦
‏المنهل الصافي الجزء الثالث من صفحة ٣٢٣ل٣٢٥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:31 pm

هناك محاولات حالياً لتصوير الأسر الحاكمة لمصر المستقلة في العصور الوسطى انها كانت معا-دية للآثار المصرية القديمة ومن سيا-ستها تدمير الآثار المصرية القديمة لأسباب دينية وعرقية وغيرها
وذلك أمر لاعلاقة له بالتاريخ والمنطق كما سنرى في المقال

بداية إن الآثار المصرية القديمة لم يكن يعرف العالم كله بأهميتها التاريخية والعلمية التي تستحقها منذ ان فقدت اللغة المصرية القديمة في القرن السادس الميلادي ، وظلت كذلك حتى سنه ١٨٢٢ مع فك العالم الفرنسي شامبليون لرموز اللغة المصرية القديمة
ولايوجد دليل اكبر من كتابات المؤرخين في العصور الوسطى والتي يغلب عليها الخر-افة
مثل كتابات المقريزي والسيوطي عن الأهرامات
وكتابات القاسم بن يوسف التجيبي وذكريا القزويني عن ابوالهول
واكبر دليل على عدم معرفة المصريين بالآثار المصرية القديمة وقيمتها التاريخية والفعليه في العصور الوسطى
هو قول المؤرخ القاسم بن يوسف التجيبي حينما قال عن ابو الهول في كتابة " مستفاد الرحلة والاغتراب "
" إن المصريين يزعمون أنه طلسم للريح، وانه لو ذهب لأتلفت الريح مصر "

ولكن مع ذلك لم تكن هناك سياسة تدمير-ية متبعة
لأغراض دينية او عرقية أو غيرها مما يروج لها البعض
فأمام محاولة العزيز عثمان بن صلاح الدين لهدم واحد من الأهرام الصغيرة لأستغلال حجارتة في مشاريعة العمرانية
ومحاولة صلاح الدين نفسه لأخذ حجارة بعض الأهرامات الصغيرة المتهد-مة لبناء قلعة القاهرة
هناك دلائل كبرى تدل على ان تلك الحالات لم تكن سيا-سة متبعة ولم تكن لأسباب دينية وعرقية وغيرها كما يروج البعض
فيقول المؤرخ عبداللطيف البغدادي وهو نفس المؤرخ الذي ذكر محاولة صلاح الدين وابنة عن سياسة حكام مصر في عدم المساس بالآثار المصرية
فيقول في كتابة " الإفادة والاعتبار "
" ومازالت الملوك تراعي بقاء هذه الآثار وتمنع من العبث فيها والعبث بها، وان كانوا أعداء لأربابها وكانوا يفعلون ذلك لصالح منها لتبقى تأريخاً ينتبه بها على الأحقاب "

ومن دلائل صدق حديث عبداللطيف البغدادي هو سياسة الفاطميين تجاه الآثار المصرية القديمة
فقد خصص الفاطميون بيوتاً للتحف التاريخية سموها " خزائن " كخزانة الجوهر، وخزانة الأسلحة، وخزانة الفرش

بل إن الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، أنشأ متحفاً اثرياً ضم فيه العديد من الآثار القديمة توفرت فيه أهم خصائص المتاحف الأثرية ، ويعتبر هو اول نموذج لمتحف في التاريخ

إن محاولات هد-م اي أثر قديم في مصر لم تكن قاصرة على الآثار المصرية القديمة ، بل كانت تخص اي منشأ يستطاع الإستفادة من اعمدتة وغيرها
وكان هذا المنشأ من الممكن جدا ان يكون معبدا رومانيا او يونانيا والناظر للمساجد في العصر المملوكي كمثال التي بنيت اعتمادا على الآثار القديمة سيجد اغلبها من معابد رومانية وبطلمية مثل مسجد الناصر محمد بن قلاوون بالقلعة والذي اعمدتة مأخوذه من اطلال معبد روماني

ولم تكن محاولة الهد-م هي هدم بالمعنى الحرفي بل كانت اعادة تدوير لبناء مهد-م في الغالب
وكانت من الأساس ليست لأسباب دينية او عرقية وغيرها بل كانت لأسباب اقتصادية
فبدل ان يكلف الحاكم اموالا كثيره لبناء معابد ونحت احجار يأتي بها من اطلال معبد قديم وتلك كانت نظرة بعض الحكام الذين لهم يدا في هذا الموضوع
ويؤكد على ذلك الكلام الأستاذ الدكتور محمد عبدالودود عبدالعظيم المتخصص في الآثار الإسلامية والبيزنطية من جامعة اثينا
فيقول " في اوروبا والبلدان الإسلامية كان ينظر إلى المناطق الأثرية باعتبارها مناطق مقفرة وموحشة لا يستفيد منها الأحد، ومن ثم كانت هناك اعتبارات اقتصادية في الاستعانة بأحجارها ومكوناتها "

إن هد-م آثار السابقين لم يكن سياسة تخص الاقدميين فقط فالفاطميين هد-موا اغلب المنشأت الإخشيدية والمماليك منهم من هد-م المنشأت الفاطمية

والمصري لم يكن يعرف قيمة أثارة وتاريخها في العصور الوسطى ولم يهدف الى دراستها الا نادرا
ويؤكد على ذلك الكلام
الأثري الكبير الدكتور علي حسن موسى في كتابة
" الموجز في علم الآثار "
فيقول " دراسة الآثار القديمة لم يعرفها الأقدمون ولم يهدفوا إليها ، بل هي ثمرة من ثمرات المدنية الأوروبية الحديثة، وظهرت أولى خطوات تلك الدراسة في أول الأمر في جمع التحف المختلفة "

واما عن المحاولات البائسة لتصوير الإسلام كعد-و للآثار القديمة فهي ادعائات ليس لها اي اساس
فالإسلام كدين لم يأمر بهد-م الآثار القديمة بل نادى بالنظر إليها واستلهام العبر منها
ويؤكد على ذلك الكلام الأستاذ الدكتور محمد عبدالودود عبدالعظيم فيقول نصيا
" رغم ما شهدته العصور الإسلامية من انتشار لتدوير الاثار، إلا أنّه كان أقلّ مما كان عليه الأمر في أوروبا، فالإسلام كدين لم يأمر بهدم الآثار القديمة بل نادى بالنظر إليها واستلهام "

وأما عن محاولات تصوير الطولونيين والمماليك وغيرهم من الأسر الحاكمة لمصر المستقلة
انهم كانوا يفعلون ذلك لأصولهم الأجنبية
فذلك ادعاء غير تاريخي وغير منطقي
فكيف للأسر التي اعتبرت نفسها مصرية واعتبرها المصريين مصرية وتم ذكرهم كمصريين في كل الكتب المعاصرة لهم ان يفعلوا ذلك لأصولهم
وهم مصريين الإنتماء والنشأه والميلاد.

‏واخيرا إنه لأمر غاية في الغرابة والغير منطقية انه لأجل افعال أشخاص معددون كانوا لايعرفون من الأساس قيمة الآثار وتاريخها واستخدموها لمنشأت معمارية مصرية ، يعني اعادوا تدويرها من الأساس ولم تكن سياسة ارض محر-وقة كما يصور البعض
‏ان لذلك يتم سحب مصرية كل الأسر الحاكمة لمصر في العصور الوسطى فما علاقة تلك النظرة الغير تاريخية بإنتماء ومواطنة اسر مصرية صميمة
ظهر منها العظماء في تاريخ الأمة المصرية
ولو مشينا على نفس المنطق اذا الرئيس جمال عبدالناصر غير مصري لأنة ارسل معابد كاملة لدول اجنبية مصر ولم يعد حتى بإعادة تدوير بالرغم ان في وقت الرئيس ناصر كان المعرفة بالآثار المصرية في اوجهها وهناك وسط علمي مصري في مرحلة صعود .

إن النظر لفترة تاريخية يجب ان يكون من وجهة نظر تاريخية قائمة على العلم والدليل ، وليس بنظرة عصرية عرقية .

المصادر :
كتاب الموجز في علم الآثار صفحة ٣٣ و٣٤
كتاب متاحف الآثار صفحة ١٣
كتاب موجز علم الآثار
"كيف تجاهل الأوروبيون أنساق الآثار الإسلامية، وكيف تعامل المسلمون أنفسهم مع آثارهم"للدكتور ثروت البطاوي

#المؤرخ_المصري
#القومية_المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:31 pm

من المواقف النبيلة لأمير الديار المصرية أحمد بن طولون ، انو كان في مره في دمشق وسمع ان فيه كنيسة اسمها كنيسة مريم وقع بها حر-يق ، فأمر بتخصيص ٧٠ الف دينار من ماله الشخصي للكنيسة ولكل شخص تضرر من الحر-يق
ومايتمش تحليف حد لو قال انو من المتضررين
فأتبقى بعد توزيع الفلوس ١٤ الف دينار
أمر بتوزيعهم على فقراء دمشق والغوطة
لدرجة ان اقل واحد مستور الحال اخد دينار

وده كان مثال بسيط عن التسامح الديني اللي كان موجود في عصر الأسرة الطولونية

المصدر :
كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة الجزء الثالث صفحة ١٧ و١٨.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:32 pm

بعد ان نفذت ذخيرتة سقط العسكري المصري شهيداً وبعد ان اقترب العساكر الإسرائيليين من جسده وتأكدوا من وفاتة ، قاموا بتصويرة ومن الصورة الأولى يتضح انه كان بملابسة ، ثم قاموا بنزع ثيابة العسكرية عنه وتصويرة دونها دون مراعاه لأي اخلاقيات إنسانية او اتفاقيات دولية
ولم يكتفي الجانب الإسرائيلي بذلك بل قام بنشر صور الشهيد المصري في كل مواقع التواصل الإسرائيلية تحت خبر مقت-ل مخر-ب مصري

وكان ذلك على هامش احداث اليوم على الحدود المصرية الإسرائيلية واستشهاد عسكري مصري بعد قت-له ٣ عساكر إسرائيليين وإصابتة ل ٣ اخرين
وكل ذلك بمفردة

المصدر الإسرائيلي :
https://www.mivzaklive.co.il/archives/694262
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/05/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Emptyالأربعاء يوليو 12, 2023 8:32 pm

على مر التاريخ المصري الطويل
كان زواج المصريين من الأجانب هو شيء غير مستحب ، وشيء مستحيل تحديداً بالنسبة للنساء من المصريين

ففي العصور القديمة نجد أمثلة كثيرة على رفض المصريين الزواج من أجانب
كان اهمها موقف الملك المصري امنحتب الثالث عندما رفض طلب ملك بابل كاداشمان إنليل
بالزواج من اي مصرية
وحتى في حاله زواج ملك مصري بأمراه اجنبيه كانت في أغلب الوقت لاتعين في منصب الزوجة الملكية العظمي والتي تشغلة الزوجة المصرية فقط
والتي تكون الزوجة الرئيسية الوحيدة
بينما الأجنبية هي زوجة ثانوية

وفي العصور الوسطى وتحديداً في عهد السلطان العادل كتبغا قدم لمصر عدد من القبائل المغولية عرفوا بالمغول الأويراتية
تزوج عدد قليل من الرجال المصريين بنساء المغول ، ولم تتزوج مصرية واحدة من مغولي

إن مسألة عدم حب المصريين للزواج من الأجانب
كانت في الأصل وحتى يومنا هذا
الشعور بالكبرياء بالإضافة للإحساس بالإها-نة
في حاله زواج امرأه مصرية من أجنبي
فيقول العالم بنجامين سكولنيك في كتابة نصيا
" إن تقليد عدم زواج البنت من أجنبي هو تقليد مصري بالأصل "

فكان ولازال عدم حب المصريين للزواج من اجانب
شعوراً بالكبرياء مصحوبا بالإحساس بمسئولية حفظ الأسرة المصرية من التفكك وعدم دخول الأجانب وجيناتهم وسط المصريين

في العصر الحديث ومع وجود تقريباً ٢٠ مليون أجنبي في مصر ، هناك بعض الدعاوي من بعض الجاليات الأجنبية للزواج من المصريين
ويدعمهم في ذلك الصفحات والجروبات الذكورية
مع بعض الصفحات والجروبات النسوية
والتي بالإضافة للترويج للزواج من أجانب
تقلل من ال٦٠ مليون رجل مصري وال٦٠ مليون امرأه مصرية
ومع الأسف الطرفين محسوبون علينا كمصريين
ولكننا كمصريين ثم كقوميين بريئون منهم

إن القومية المصرية تشدد على وحدة المصريين رجال ونساء وتشدد على الزواج المصري الطبيعي
بين رجل مصري وامرأه مصرية
وترفض دعاوي ترويج الزواج من أجانب والتي هي مسيسة وممولة من بعض الأطراف
وترفض بأي شكل من الأشكال التقليل من المرأه المصرية التي هي الأم والأخت والزوجة الصالحة
عنوان العفة والأخلاق والقيم ومربية الأجيال رجالا ونساء
وترفض بأي شكل من الأشكال التقليل من الرجل المصري الذي هو الأب والاخ والزوج الصالح
عنوان الرجولة والنخوة والغيره وصمام امان الأمة المصرية

فسنقولها دائما وابدا المصرية للمصري والعكس

#المصرية_للمصري_والعكس
#القومية_المصرية
#المؤرخ_المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fruttydgf665.ahlamontada.com
 
كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي سبتمبر ٢٠٢٣م
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: